2022-01-26T18:24:07+03:00

الفرق بين المثقف والمتعلم

صحافة نت السعودية - منوعات

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة نت السعودية .. الفرق بين المثقف والمتعلم والان إلى التفاصيل :

ليس كل متعلم مثقف، مقولة قالها عميد الأدب العربي طه حسين بمعناها الدقيق، فقد كان يرى أن الإنسان لا يحسن العلم ليجعله شيئاً بينه وبين نفسه دون أن ينفع به أحد من الذين يعيشون معه في بيئته ووطنه، وإنما يحسن العلم والثقافة ليكون مصباحاً يضيء لمن حوله من الناس سبيل الحياة والرقي والمعرفة، أيضاً هناك مقولة لكاتبنا الكبير نجيب محفوظ يقول فيها إن قارئ الحرف هو المتعلم وقارئ الكتب هو المثقف فما الفرق بين المثقف والمتعلم..؟! سيدتي التقت الأستاذ الدكتور محمود سلام أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب للحديث حول ذلك الموضوع:

• الثقافة سلوك حضاري

الثقافة سلوك حضاري

يقول د. سلام لسيدتي: الثقافة سلوك حضاري معرفي ممزوج بفعل إنساني متحضر، والشخص المثقف هو من يمزج تجارب الحياة مع نظرية التعليم، وليس من الضرورة أن يكون المثقف هو خريج الجامعة أو الذي حصل على أعلى الشهادات الأكاديمية، فالتعليم الممنهج الأكاديمي يصقل تجارب الحياة، ويكسب الإنسان المعرفة الأساسية، على أن التعليم الأكاديمي ليس الأمر كله، فلنا أسوة في رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فعلى الرغم من أنه كان أمياً إلا أنه كان اعظم البشر . وفي عصرنا الحديث فإن عباس محمود العقاد وجبران خليل جبران ومئات من مشاهير المثقفين لم يحالفهم الحظ في الحصول على شهادات عليا، ولكنهم كانوا من أكبر المثقفين في عالمنا العربي، وكلنا نعلم أن هناك من يحملون شهادات فوق العليا وهم في الواقع ليس لديهم أي ثقافة، ولو جلست معهم مجرد لحظات سينكشف أمرهم وسيظهرون على حقيقتهم وحقاً من قال إن الحياة هي أكبر مدرسة ومنها يحصل الإنسان على أعلى الشهادات عبر تجارب وخبرات ومعارف يكتسبها بطول الحياة وعرضها.

• كيف نميز بين المتعلم والمثقف

يقول سبحانه وتعالي في كتابه الكريم (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) هذا دليل قاطع أن الإنسان المتعلم لا يمكن ان يكون بمرتبة غير المتعلم ولكن أيضاً لا يمكن أن يكون بمرتبة من هو أكثر منه علماً وهو الشخص المثقف، أي الأكثر علماً، ولاشك أن هناك فرقاً كبيراً بين الإنسان المثقف والإنسان المتعلم .

- الشخص المثقف

- موسوعي المعارف، متعدد الثقافات، غزير المعلومات في شتى الميادين و المجالات. - علمه ومعارفه وثقافته جزء أساسي من سلوكه العام في التعامل يمكّنه، من التفاعل الايجابي مع كافة المواقف والأحداث. - له القدرة في التعامل في كافة الأمور بوعي كامل وإدراك أوسع، فنجده دائماً لديه القدرة ببساطة على التعامل مع الآخرين وتوظيف معرفته في مكانها المناسب. - دائماً مطلع وقارئ جيد، محايد ومنطقي في قرراته، فلديه الكثير من الخبرة المعرفية في حل الأمور؛ لأنه دائماً متابع لكافة الأمور والأحداث. - أسلوبه منطقي، ولديه من الحنكه والذكاء في التعامل مع مجريات الأمور وفهمها، وتقديم الحلول بذكاء وسهولة، فدائماً لديه الدهاء والذكاء والفطنة، ويمكنه فرض شخصيته والتأثير على الآخرين. تابعي المزيد: كيف أكون مثقفة في كلامي مع الآخرين؟

- الشخص المتعلم:

التعليم الممنهج الأكاديمي يصقل تجارب الحياة

- قد يفهم بعض الأمور بسهولة ولكن معظم معرفته تحتاج إلى مجهود كبير. - معرفته ليست نتاج تجارب حياتية ملموسة بقدر ما هي معرفة أكاديمية وغالباً ما تكون سطحية. - الإنسان المتعلم قد لا يكون له الطموح للسعي وراء فهم الأمور وإن سعى يحتاج إلى جهد كبير للفهم والمعرفة. - دائماً الشخص المتعلم لا يقرأ ولايسعى لتحليل وتقييم المعلومات التي يجدها.

• صفات تميز الشخص المثقف

الشخص المثقف يمتاز ببعض الصفات

يقول د.سلام : الشخص المثقف يمتاز ببعض الصفات تميزه عن الشخص المتعلم وهي : الصدق : فهو لا يستطيع الكذب في حديثه، بل يرفضه تماماً، ودائماً حديثه منمق حتى في أبسط الأمور، ويعتبر الكذب جرماً كبيراً، ولا يحترم الشخص الكاذب. ذو مواهب متعددة: دائماً متعدد المواهب والمهارات، ودائماً يعتز ويفتخر بها ويقوم باستمرار بتنمية تلك المهارات وصقلها حتى ولو على حساب نفسه. ذو مشاعر وعواطف غزيرة: دائماً متعاطف مع الطيور والحيوانات الضعيفة، يحس بها ويتألم، بل يكاد يتحدث إليها. حسن المظهر: دائماً هذا الشخص أنيق وراقي المظهر، دائماً يجذب الاخرين بشياكته. التواضع والتسامح: دائماً يكون متواضعاً بعيداً عن التعالي والغرور، يتسامح مع الآخرين، يهتم بثقته بنفسه ولايهتم أن يكون مشهوراً بين الناس، ولا يسعى للظهور تحت الأضواء لذلك لا يظهر إمكنياته أمام الغير. احترام نفسه واحترام الآخرين: دائماً يحترم الآخرين وآراءهم وطريقة تفكيرهم، ويتميز بالمرونة في التعامل مع الآخرين ودائماً يحتفظ بكرامته ولايقلل من شان نفسه أمام الآخرين. تابعي المزيد: 12 وسيلة تمدك بالثقافة


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




الفرق بين المثقف والمتعلم السعودية

كانت هذه تفاصيل الفرق بين المثقف والمتعلم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مجلة سيدتي وقد قام فريق التحرير في صحافة نت السعودية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -

الاكثر زيارة
ترند السعودية - ترند مصر - UK Press24 - الصحافة نت - سبووورت نت - ايجي ناو - 24press نبض الجديد - كريبتو - صحافة غربية -صحافة 24


السعودية اليوم